ظريف: يجب أن تتضافر جهودنا للتعامل مع أزمات المنطقة ونرفض قيام أي طرف بإقصاء الآخر

0 0
Read Time:2 Minute, 11 Second

إعتبر وزير خارجية #إيران محمد جواد #ظريف أن هناك من يقتل باسم الدين في منطقتنا وإعتقد أن ذلك له أسباب داخلية وخارجية.

وأكد ظريف أن الغزو الأمريكي لـ #العراق كان له تداعياته على تصاعد التطرف في الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الإيراني وفي نقاش بشأن التطورات الراهنة في الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية أشار الى ان شعوب المنطقة يعانون الإحباط بسبب فشل حكوماتهم الاضطلاع بمهامها الأساسية مؤكداً أن إيران تمتلك تجربة ديمقراطية في الشرق الأوسط وعانت كغيرها من الإرهاب.

وزير خارجية #إيران وصف الوضع في اليمن بأنه يعتبر النموذج الإنساني الأسوأ في العالم بسبب الحرب داعياً الى تضافر الجهود للتعامل مع أزمات المنطقة ورافضاً في الوقت ذاته قيام أي طرف بإقصاء الآخر.

#ظريف أعرب عن شكوكه بشأن استخدام السلاح الكيماوي في #خان_شيخون في #سوريا وطالب بلجنة تحقيق محايدة.

وتابع ظريف: إلتزامنا ثابت بالاتفاق النووي الإيراني ووكالة الطاقة الدولية تتحقق من ذلك

معتبراً ان #الولايات_المتحدة الأمريكية لا تتعلم من التاريخ والنظام والشعب الإيراني صمد أمام العقوبات وأكد ان #الولايات_المتحدة الأمريكية لن تنجح في تغيير النظام في #إيران.

وصرح الوزير الإيراني أن ايران تواصلت مع السنة والأكراد في #العراق خلال حربهم ضد #تنظيم_داعش، مؤكدا ان لإيران مستشارين في #العراق بناء على طلب الحكومة العراقية معلنا رفضه لتواجد القوات الأجنبية في المنطقة.

وإتهم ظريف السعودية والإمارات بدعمها الإرهاب في #سوريا و #العراق معربا عن الإيمان

بأن النفوذ في المنطقة لايجب أن يجور على مشاركة الآخرين وسيادتهم، مشيرا الى ان دول المنطقة هي المعنية بتحقيق استقرارها وأمنها. وسجل ظريف إعتراض ايران على قرار #أمريكا بنشر قوات إضافية في #أفغانستان.

وفيما خص استفتاء الأكراد في العراق اعتبر ظريف ان الإستفتاء ليس هو الخيار الصحيح وسيكون الأمر كارثيا على دولة #العراق.

ظريف أكد ان ايران لا تتدخل في عمل السلطة القضائية لكنها تأمل التوصل لتسوية بشأن الأمريكيين المحتجزين في إيران مشيراً أيضا الى ان هناك إيرانيون محتجزون لدى #الولايات_المتحدة بتهم واهية.

وبشأن الاتفاق النووي قال #ظريف: تلقينا الإشارات بشأن نية إدارة #ترمب تغيير الاتفاق النووي الإيراني من الإعلام فقط داعيا كل الأطراف الى عدم الاعتداد بما ينشر في وسائل الإعلام خاصة في ملف الاتفاق النووي.

وإعتبر ظريف ان هناك أطرافا من مصلحتها عدم إتمام الاتفاق النووي الإيراني والمليارات تصرف على ذلك.

ظريف أكد  انه  لم يتواصل مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس #تيلرسون ولم يتحدث معه بشأن الاتفاق النووي مشدداً على ان الأسلحة النووية لا تضمن أمن أي دولة وأن امتلاكها غير مشروع وغير مقبول.

وبشأن الأموال الإيرانية في مصارف اميركا أشار ظريف الى ان #أمريكا احتجزت أموالنا بعد الحادي عشر من سبتمبر بقرار فردي حتى قبل إقرار قانون جاستا وقد حصلنا على 400 مليون دولار بناء على قضية في محكمة لاهاي بشأن تعاقدات سابقة مع #أمريكا.

ودعا ظريف #الولايات_المتحدة الى إعادة النظر في العقوبات المفروضة على #إيران.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleppy
Sleppy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *