أبرز الإجراءات التصعيدية ضد قطر

0 0
Read Time:1 Minute, 32 Second

سرّبت الدول التي تأزمت علاقتها بقطر، منذ أيام، عبر وسائل إعلام تابعة لها، ومن خلال تصريحات وتلميحات لمسؤولين فيها، معلومات أولية حول ما تنوي اتخاذه من إجراءات جديدة ضد الدوحة، في حال لم تستجب للمطالب الـ13 التي قدمتها خلال مهلة الأيام العشرة، التي جرى تمديدها 48 ساعة، تنتهي الأربعاء بناء على طلب من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

 

وأبرز هذه الإجراءات التي هددت الدول المعنية باتخاذها، ووردت على لسان مسؤولين فيها، تتمثل في التالي:

 

– تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، إذ تحدث عن هذا الخيار وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الذي قال إن “الطلاق” وشيك، كما تحدث عنه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، إذ لوح بخيار الفراق إذا لم تستجب قطر للمطالب.

 

– مقاطعة قطر اقتصادياً، وتخيير الشركات الدولية بين التعامل مع قطر أو مع (السعودية، والإمارات والبحرين ومصر)، وسحب الودائع الإماراتية والسعودية من البنوك القطرية البالغة تقريباً 18 مليار دولار وتجميد ودائع قطر في الدول الأربع.

وسحب وإلغاء تراخيص فروع البنوك القطرية في هذه الدول، وحظر امتلاك المستثمرين أصولاً قطرية.

 

– إلغاء وحجب اشتراك قناة “الجزيرة” وقنوات أخرى محسوبة على دولة قطر في القمر الصناعي “عرب سات” ومقره الرياض، و”النايل سات” ومقره القاهرة.

 

– إنشاء قاعدة عسكرية مصرية في البحرين، خلال 72 ساعة من انتهاء المهلة في حال لم تستجب قطر لمطالبها، وهو ما يمثل أول وجود عسكري مصري ثابت ومتقدم في دول الخليج، لكنّ مراقبين خليجيين استبعدوا لجوء تلك الدول للخيار العسكري ضد قطر، رغم التلويح بإنشاء قاعدة عسكرية مصرية في البحرين.

 

وبدأت مصر قبل أيام تحركاً دولياً، حينما حرَّكت الموقف في مجلس الأمن، وأعلن مندوبها عمرو أبو العطا بأنَّ هناك لائحة يتوجب الالتزام بها من قِبل قطر، وقال “إنَّ الإجراءات الأخرى المرتقبة ستكون بالتعامل مع الدول التي تدعم قطر وخاصة من لديها استثمارات هناك، بما في ذلك بعض دول الاتحاد الأوروبي وبينها بريطانيا، حيث سيكون هناك تغيير في المواقف تجاه هذه الدول”.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleppy
Sleppy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *