أرام الأول كشيشيان من أنطلياس: مساعدة أرمن سوريا في إعادة الإعمار واجب وطني وإنساني على عاتق الأرمن في كل انحاء العالم

0 0
Read Time:3 Minute, 9 Second

برئاسة واستضافة الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان نُظِّمَ مؤتمر يومي في دار الكاثوليكوسية بانطلياس يوم السبت 29 من شهر أبريل الماضي بحضور مسؤولو الهيئات الطائفية والروحية الأرمنية في سوريا بالإضافة إلى بعض ممثلي الجمعيات التي ساعدت الجالية طيلة فترة الحرب السورية.

خلال زيارته الرعوية الخاصة في عيد الميلاد لحلب طرح الكاثوليكوس تصوراته آنذاك مناديا بضرورة المباشرة في إعادة الإعمار.

في كلمة افتتاح المؤتمر أوضح قداسته كل ما يتصوره بشأن موضوع إعادة الإعمار موزعاً ذلك في عدة خطوات وهي:

1- بعد توجيه تحية للحاضرين توجه بأشد التقديرات مبتدئاً بالسلطات الأرمينية وصولاً إلى كل الذين ساهموا في وضع نقودهم ك”المرأة الفقيرة” في حصالة مساعدة الجالية ونشمل فيهم المنظمات الروحية والخيرية والطائفية والمتبرعين الذين ساهموا بطريقة عملية في مساعدة الجالية. مستشهداً كلمة القديس بولص “فحين يصيب الألم واحداً من الأعضاء، تشعر الأعضاء الباقية بالألم ….” أكمل كلمته معتبرا الصعوبات التي تواجه أرمن سوريا تصبح انشغالاً شاملاً بالنسبة للأرمن جميعهم داعيا الى استكمال تقديم الساعدة لهم مندفعاً من الآية السابقة.

2- استكمالاً لحديثه قال الكاثوليكوس: لقد حان وقت الانتقال من مرحلة الإسعاف الأولي إلى إعادة الإعمار. المؤشرات التي تظهر على الصعيد الداخلي تبشر بالخير في هذا السياق، لذلك بإيمان متجدد ورجاء علينا بدء عمليات إعادة الإعمار. – مذكراً قداسته بأن – عندما نقول “إعادة إعمار” لا نقصد فقط إعادة بناء ما  تهدم أو ترميم ما تأذى، تكمن المعنى الصحيح لمصطلح إعادة الإعمار في تطبيق ذلك في إعادة تقييم كياني لحياتنا الحالية بوجوهه الإيجابية والسلبية، إعادة تنظيم منظماتنا الطائفية وإعادة تأهيل حياتنا المجتمعية.

3- يجب تنظيم إعادة الإعمار بنهج الشمولية أي إعادة تأهيل الحياة الاقتصادية، مساعدة العوائل المحتاجة، إعادة إعمار البيوت المهدمة وإعادة انتعاش المنظمات. يجب مناقشة هذه الأمور وتخطيطها ودعوتها للحياة ضمن نطاق متكامل بشكل متوازي وترتيب أولويات.

4- يجب أن يتم إعادة الإعمار بطريقة مرحلية. في المرحلة الأولى يجب وضع جدول للأضرار والعِوَز وتقييمهم فيما بعد وإيضاح الأولويات في كل ذلك. بطريقة مرحلية و بترتيب الأفضلية يجب أن ينفذ المقترحات السابقة دوماً.

5- الخطط التحضيرية لإعادة الإعمار من الضروري أن تتم بشكل مهني وليس بنهج مرحلي سريع.  في هذا الأمر غاية الأهمية يتوجب دفع أشخاص ذات خبرة و مهنية  في مجال  الاقتصاد، البناء، والإدارة التنظيمية.

6- شدد قداسته وباهتمام ضرورة الشفافية والشمولية. نعلم أن الاعمال المذكورة ستتم في بلد حيث تختلف الظروف. نعلم أيضاً أن مازالت بعض الدول الغربية تفرض قيود في سياق تقديم المساعدات لسوريا. ولكن بالرغم من الأخذ بعين الاعتبار كل ذلك، ضروري جداً في الاندفاع للعمل ضمن مبادىء الشفافية والشمولية. مذكراً بأن هذا النوع من العمل يوحي بالثقة لشعبنا.

 

7- من ضمن مقترحات الكاثوليكوس أرام الأول كان تحديد جدول زمني معين، مع الأخذ بعين الأعتبار الأوضاع السياسية والأمنية والإمكانيات المادية أيضاً:

 

أ‌- تحضير المستندات اللازمة (الوثائق) لآخر شهر تموز من 2017

ب‌- في النصف الأول من شهر آب تقديم الخطط خلال مؤتمر معين حيث يحبذ وجود ممثلين عن السلطات الأرمينية والأبرشيات والجاليات والمنظمات بالإضافة إلى المتبرعين. في المؤتمر المذكور أعلاه يُنتظر تبني الشاريع المطروحة.

ت‌- تنفيذ المقترحات بدءاً من شهر تشرين الأول من عام 2017 .

8- في سياق إعادة الإعمار اقترح قداسته أربع مجالات أساسية

أ‌- خطة عمل مساعدة  الـ “بيزنس” المتوسط وإقامات السكن.

ب‌- المساعدة في إعادة تنظيم وانتعاش المنظمات الأهلية.

ت‌- إعادة ترميم المباني المتضررة.

ث‌- مساعدة العوائل المحتاجة.

9- شدد قداسته أيضاً على ضرورة مراقبة تنفيذ الخطط. وضمن هذا المجال لقد أوصى بـ.-

أ‌- خلق لجنة مركزية تضم رؤوساء الطوائف الثلاثة، وممثلي عن المنظمات الخيرية والوطنية.

ب‌- تنصيب لجان الإعمار والاقتصاد وأمور ضرورية غيرها والتي تعمل تحت رقابة اللجنة المركزية.

10- لكي تتم المجريات بشكل منظم وأن تكون العلاقة استمرارية ما بين متبنيي المشاريع أمر قداسته بتأسيس مكتب في حلب. طبيعة عمل وحدود  المكتب المذكور يجب أن تحددهما اللجنة المركزية.

في ختام كلمته أعلن الكاثوليكوس أرام الأول تقديره للمسؤولين الروحيين والطوائف الأرمن في سوريا لأجل خدماتهم التي تتم بالتسليم الكامل لها مجدداً تشديده في أن تتم مساهمة إعادة تأهيل أرمن سوريا  بمشاركة الأرمن من كل أنحاء العالم لجعل كل شيء يجري بتنظيم وشفافية.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleppy
Sleppy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *