المعارضة التركية تطعن بنتائج الاستفتاء حول التعديلات الدستورية

0 0
Read Time:1 Minute, 39 Second

أعلنت المعارضة التركية اليوم الطعن بنتائج الاستفتاء على الدستور أمام المحكمة الدستورية العليا وسط دعوات لإعادة فرز ما يصل إلى 60% من الأصوات.

قال إردال اكسونجور نائب زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا إن المعارضة ستطالب بإعادة فرز ما يصل إلى 60 % من الأصوات في استفتاء التعديلات الدستورية الذي جرى أمس.

وأشار اكسونجور إلى أن “ممارسات غير قانونية” تمت لصالح الحكومة في الاستفتاء.

بدوره قال المجلس الأعلى للانتخابات قبل ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع، إن المجلس سيحسب الأصوات التي لم يختمها مسؤولوه بأنها صحيحة ما لم يثبت أنها مزيفة مشيرا إلى وجود عدد كبير من الشكاوى بأن مسؤولي المجلس في مراكز الاقتراع لم يقوموا بختم كل بطاقات الاقتراع.

وأظهرت البيانات أن رافضي التعديلات تقدموا في أكبر ثلاث مدن تركية وهي اسطنبول وأنقرة وإزمير وفي جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية.

وفي سياق نتائج الاستفتاء قالت الحكومة التركية إنها ستتجه لتمديد فرض حالة الطوارئ في البلاد بعد موافقة مجلس الأمن القومي الداخلي.

وكانت لجنة الانتخابات أعلنت، بعد فرز 100% من الأصوات في الاستفتاء، أن 51,2% من المشاركين قالوا “نعم” للتعديلات الدستورية، مقابل 48,8 قالوا “لا”، ما يعني أن النتيجة جاءت لصالح إقرار التعديلات، التي ستعزز صلاحيات الرئيس وتغير شكل النظام السياسي في البلاد.

كما علن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه من الممكن أن تجري تركيا استفتاء آخر من أجل إعادة عقوبة الإعدام الملغاة سابقا.

 

وأكد أردوغان، أنه سيبحث مع رئيس الوزراء بن علي يلدريم، وزعيم حزب الحركة القومية المعارض دولت باهجه لي، مشروع إعادة عقوبة الإعدام.

وأعرب “باهجه لي” في وقت سابق عن تأييده لهذه الخطوة في حال عرضها على البرلمان.

وأشار أردوغان أنه سيتم إجراء استفتاء شعبي آخر في حال رفض كمال قليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض دعم المقترح.

ويعد حزب الشعب الجمهوري من أكبر الأحزاب المعارضة لأردوغان في تركيا.

وشدد أردوغان إلى وجود مطالب شعبية بإعادة عقوبة الإعدام، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز الماضي.

وأعلنت تركيا في 2003 إلغاء عقوبة الإعدام بشكل رسمي استجابة لمطالب الاتحاد الأوروبي، الذي اعتبر إلغاء هذه العقوبة أحد أهم شروط انضمام تركيا للاتحاد .

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleppy
Sleppy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *