مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة وزارية برئاسة الحريري لبحث قانون الانتخاب وابقاء جلساته مفتوحة

0 0
Read Time:2 Minute, 13 Second

قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة وزارية برئاسة الرئيس سعد الحريري لبحث قانون الانتخاب وابقاء جلساته مفتوحة، وفق ما اعلن وزير الإعلام ملحم رياشي عقب انتهاء الجلسة.

وكان مجلس الوزراء قد عقد جلسة له في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم لبحث قانون الانتخابات النيابية. وفي مستهل الجلسة قال رئيس الجمهورية ميشال عون “أطمئن الجميع بأنه لن يحصل أي فراغ في مجلس النواب والعودة الى الدستور وقرارات المجلس الدستوري تشير الى ذلك”، مؤكداً أن “جلساتنا ستبقى مفتوحة حتى الوصول الى نتيجة في قانون الإنتخاب”.

وتابع عون “مجلس الوزراء سيبدأ اليوم مناقشة قانون الإنتخابات النيابية ونأمل أن تكون الاجتماعات مثمرة للوصول الى نتيجة”، مشيراً الى أنه “يمكن عقد جلسة مناقشة في مجلس الوزراء عندما ترغب الكتل الممثلة بالحكومة بذلك ولو مرة بالشهر”، وقال:”كنت أتمنى أن تبحث المواضيع التي أثيرت في مجلس النواب لا سيما من الكتل الممثلة في الحكومة داخل مجلس الوزراء”.

من جهة ثانية، لفت الرئيس عون الى أن “الكلمة التي القاها باسم لبنان في القمة العربية”، وقال:”خاطبنا بها وجدان القادة العرب وكان لها الصدى الذي اردناه من خلال ما تضمنته من مواقف”.

من جهته، قال رئيس الحكومة سعد الحريري إن “اللقاءات التي تتم يجب ان تستكمل بين كافة القوى للتوصل الى قانون انتخاب جديد”، وأشار الى أنه “ليس مسموحًا أن لا نصل الى قانون انتخابي جديد ما يتطلب تضحية من الجميع”.

وفيما سبق الجلسة خلوة بين رئيسي الجمهورية والحكومة بحثت الاوضاع العامة، تحدث عدد من الوزراء قبل الجلسة، فقال وزير المهجرين طلال ارسلان “إن النقاش سيكون للتداول واستعراض الجو العام وأتوقع أن يكون قانون الانتخاب قريبًا، والأجواء السلبية تبدأ عندما ندخل في الزواريب. والكلام يدور حول صيغ عدة. وبالنسبة لي ما يهمني هو اقرار النسبية الكاملة”.

وأعلن وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو أن “الموقف الذي سيعبر عنه هو اعتماد النسبية ولبنان دائرة واحدة ونقطة على السطر”. وقال:”سنتمسك برأينا، وهو أن لا قانون يؤدي الى اصلاح سياسي وتطوير الا النسبية. لقد جربنا الاكثرية منذ الاستقلال واوصلتنا الى حروب ومشاكل وازمات متتالية”.

وعبّر وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان عن رفضه “الذهاب الى الاقتراع على قانون الانتخاب حتى لا ندخل في أزمات سياسية”، معتبراً أن “ما يهمنا هو التفاهم واليوم نتفق على المبادئ الاساسية”.

وشدد وزير الصناعة حسين الحاج حسن على “أن رأينا واضح وهو مع النسبية ومنفتحون على النقاش للوصول الى قانون نتفق عليه مع الفرقاء في مجلس النواب ومجلس الوزراء”.

أما وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس فقال “لقد اتينا لنعي المختلط لمصلحة النسبية”.

وعلّق نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني على موقف الوزير فنيانوس بالقول:”فليطرح الموضوع على الطاولة ونحن نناقشه”. وأضاف:”موقفنا واضح مع القانون المختلط ولن نذهب باتجاه التمديد ونحن على استعداد للنقاش بشتى المواضيع ضمن المهل الدستورية، واذا كان هناك طروحات تؤدي الى النتيجة نفسها باعتماد المختلط نحن مستعدون لمناقشتها”.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleppy
Sleppy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *